الخميس 10/ ربيع الآخر/ 1447 - 02/10/2025 : ذمار نت
افتتح محافظ ذمار، محمد ناصر البخيتي، ورئيس الهيئة العامة للموارد والمنشآت المائية، المهندس هادي قريعة، اليوم، مشروع خزان تفاضل لتغذية المياه الجوفية بمديرية جهران، بتمويل ذاتي من الهيئة العامة للموارد المائية.
وخلال الافتتاح ومعهما مسؤول التعبئة العامة أحمد حسين الضوراني ، ووكيل الهيئة المهندس عبدالكريم السفياني ، أشار المحافظ البخيتي إلى أن المشروع يأتي في إطار الجهود الرامية لتغذية الحوض المائي الذي يتعرض للاستنزاف الجائر، مستعرضًا الجهود التي اتخذتها السلطة المحلية بالتنسيق مع الهيئة العامة للموارد والمنشآت المائية لحماية المياه الجوفية وترشيد استخدامها.
وأوضح أن السلطة المحلية سبق أن اتخذت قرارات ملزمة تمنع الحفر العشوائي لآبار المياه، وعدم منح تراخيص آبار للزراعة غير الغذائية، لافتًا إلى أهمية الحد من الاستنزاف الجائر، والتوجه نحو تغذية الحوض المائي، واستخدام التقنيات الزراعية الحديثة للحد من استهلاك المياه.
وشدد على أهمية تضافر الجهود لتأمين احتياجات الأجيال القادمة من المياه، والتوجه نحو مواجهة التحديات البيئية التي تهدد الأمن المائي والغذائي، مشيدًا بدور الهيئة العامة للموارد والمنشآت المائية والوزارة في تنفيذ ودعم هذه المشاريع النوعية، داعيًا إلى نشر الوعي المجتمعي بأهمية تقنين استخدام المياه الجوفية والحد من استهلاكها لأغراض زراعة القات.
فيما أشار رئيس الهيئة العامة للموارد والمنشآت المائية، المهندس هادي قريعة، إلى أهمية هذا المشروع النوعي في تغذية الحوض المائي والحد من مشاكل الاستنزاف الجائر للموارد المائية التي تمثل ملكًا للأجيال.
ولفت إلى أن الهيئة، ممثلة بفرعها في المحافظة، تنفذ حاليًا عددًا من خزانات حصاد مياه الأمطار والسيول في عدد من مديريات المحافظة، في إطار الجهود الرامية لتنمية مصادر المياه وتأمين مصادر مياه مستدامة تخدم التنمية الزراعية واستدامتها.
من جهته، أوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة، المهندس هيثم علوان أن خزان حصاد مياه الأمطار في منطقة تفاضل يعد من المشاريع الاسترايجية والهامة وضمن عدد من خزانات الحصاد التي تنفذها الهيئة في مديريتي جهران وعنس بهدف تنمية الموارد المائية وحصاد مياه الامطار والسيول لتغذية المياه الجوفية والحد من مخاطر السيول والفيضانات التي تصل الى مدينة معبر وتسبب الكثير من الاضرار.
بدورة أشار مستشار الهيئة الدكتور نبيل العريق إلى مكونات المشروع الذي يتسع لـ 31 مليونًا و500 ألف لتر من المياه، بتكلفة تبلغ 45 مليون ريال، بتمويل من فرع الهيئة العامة للموارد والمنشآت المائية، ومساهمات مجتمعية
حضر الافتتاح مدراء الاشغال العامة المهندس معاذ الشوكاني، والاراضي عبدالمعني الديلمي والمالية فؤاد الهبوب، ونائب مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة إب ريدان الحدي وعدد من مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام بفرع الهيئة.
جميع الحقوق محفوظة لموقع © ذمار نت . تم تصميم الموقع بواسطة أوميغا سوفت