الخميس 10/ محرم/ 1448 - 25/06/2026 : ذمار نت
تفقد مدير أمن محافظة ذمار، العميد محمد غالب المهدي،ورئيس لجنة معالجة قضايا السجون والسجناء الشيخ علي ناصر قرشة اليوم، أوضاع النزلاء في الإصلاحية المركزية،و أعمال لجنة معالجة قضايا السجون، المكلفة من قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى.
وخلال الزيارة،ومعهم أعضاء اللجنة من العلماء علي الهادي، وعبدالخالق الشامي، وأحمد الديلمي، ومحمد القاسمي، ووكيل الهيئة العامة للأوقاف العزي مجلي،اطلع العميد المهدي والشيخ قرشة على أحوال السجناء والترتيبات التي اتخذتها اللجنة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، لتدشين أعمال معاينة وفحص قضايا النزلاء القانونية والإنسانية، سعياً للإفراج عن أكبر عدد ممكن ممن تستند قضاياهم إلى استحقاقات قانونية أو ظروف إنسانية .
وأشار مدير أمن المحافظة إلى أهمية إنجاح جهود اللجنة في معالجة قضايا السجناء،تنفيذاً لتوجيهات القيادة الثورية ورئيس المجلس السياسي الأعلى، وبما يسهم في لمّ شمل الأسر والتخفيف من الأعباء الاجتماعية.
وأكد حرص قيادتي وزارة الداخلية والسلطة المحلية وأمن المحافظة على تسهيل أعمال اللجنة، ودعم جهود الإصلاحية المركزية في تحسين الخدمات المقدمة للنزلاء،وتعزيز قيم العدالة.
من جانبه، أوضح رئيس لجنة معالجة قضايا السجناء، قرشة، أن زيارة اللجنة إلى محافظة ذمار تأتي تنفيذاً لتوجيهات السيد القائد والقيادة السياسية، الهادفة إلى تخفيف معاناة السجناء ومعالجة قضاياهم الإنسانية والقانونية.
وبيّن أن اللجنة ستعمل على دراسة أوضاع السجناء والنظر في مختلف ملفاتهم، بما في ذلك قضايا القتل، والمعسرين، والحقوق الخاصة، إضافة إلى قضايا من انتهت مددهم القانونية أو ما تزال ملفاتهم قيد التحقيق أو المحاكمة.
ولفت قرشة إلى أن اللجنة ستعمل بالتنسيق مع الجهات القضائية والنيابات العامة لحثها على إغلاق الملفات المتأخرة وسرعة التصرف فيها، إلى جانب النظر في أوضاع السجناء الذين أظهروا حسن السيرة والسلوك فيما يتعلق بالحق العام. وأضاف أن تزامن هذه الزيارة مع ذكرى عاشوراء يمثل مناسبة مباركة وبداية خير، مؤكداً أن اللجنة ستبدأ أعمالها الميدانية في المحافظة اعتباراً من يوم السبت المقبل.
بدوره، أشار مدير عام الإصلاحية المركزية بمحافظة ذمار، العقيد حسين السفياني، إلى أهمية زيارة مدير أمن المحافظة ولجنة معالجة قضايا السجناء، والتي تعكس مدى الاهتمام بملف السجون والنزلاء من قبل قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى
وتطرق العقيد السفياني إلى الإشكاليات والصعوبات التي تواجهها الإصلاحية جراء الأعداد الكبيرة للنزلاء، والتي تفوق الطاقة الاستيعابية الحالية للمبنى بشكل كبير..مؤكداً أن هذا التكدس يضاعف المسؤولية ويشكل ضغطاً على الخدمات الأساسية والرعاية الصحية والغذائية المقدمة لهم.
ولفت السفياني إلى أن تدشين أعمال اللجنة يمثل خطوة هامة ستسهم بشكل مباشر في دعم جهود وزارة العدل ومصلحة التأهيل والإصلاح في تحسين الخدمات للنزلاء .
وتطرق إلى جهود رئاسة المصلحة وإدارة الإصلاحية في تنفيذ عدد من المشاريع في إطار تحسين الخدمات المقدمة للنزلاء في جميع الجوانب ..مؤكدا حاجة الإصلاحية للتوسعة وبما يسهم في تجاوز التحديات.
رافقهم خلال الزيارة وكيل نيابة الإصلاحية، القاضي خالد بغزة، ومديرا مكتب الهيئة العامة للزكاة، إبراهيم المتوكل، وفرع مصلحة الدفاع المدني، العقيد مجاهد السماوي.
جميع الحقوق محفوظة لموقع © ذمار نت . تم تصميم الموقع بواسطة أوميغا سوفت